المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

"لا إفراط ولا تفريط" شعار الأم الحامل والمرضعة في تناول الطعام

 
   
11:12


"لا إفراط ولا تفريط" شعار الأم الحامل والمرضعة في تناول الطعام

"لا إفراط ولا تفريط"، تلك هي المعادلة التي ينصح أطباء التغذية والنساء والتوليد وكذلك أطباء الأطفال، الأمهات، أثناء فترتي الحمل والرضاعة، في تناول الأطعمة المختلفة، مع بعض الأطعمة المحظورة التي يجب تجنبها حرصًا على سلامة الأم والطفل، ووقايتهم من الأمراض والتأثيرات السلبية الناجمة عن تلك الأطعمة، لاسيما تلك التي تحتوي على مواد صناعية أو إضافات غير طبيعية.

ويشدد خبراء التغذية على ضرورة اهتمام الأم الحامل والمرضعة بتفاصيل غذائها، لحساسية تلك المرحلة، وتأثيراتها سواء على جسم الأم أو الطفل، وصحتهما معًا، تجنبًا للحصول على عقاقير طبية منشطة لتعويض النقص في المواد الغذائية.

ويحدد أستاذ النساء والتوليد والعقم بجامعة الأزهر الدكتور أحمد التاجي، أبرز الأطعمة التي يجب على الأم الحامل أو المرضعة أن تتجنبهم أو تقلل من تناولها، وتأتي الموالح والأطعمة المشبعة بالملح في مقدمتها، لما يتسبب في آثار جانبية على الجنين والمولود الرضيع، فضلا عن البهارات والتوابل، حيث إنها تؤثر على الصحة العامة، كذلك المواد الحافظة، حيث إنها تؤثر على النمو الطبيعي للجنين، كما أن اللبن الذي تتناوله الأم يجب أن يكون طبيعيا غير متأثرًا بالمواد الحافظة في فترة الحمل والرضاعة.

ولأن غذاء الجنين والرضيع مرتبط ارتباطًا كليًا بالأم، فلابد من الابتعاد عن النشويات الزائدة، وكذلك السكريات الزائدة، والحلويات المشبعة بالدهون، والابتعاد أيضًا عن زيادة تناول "الكبدة" رغم فائدتها، واحتوائها بالفيتامينات، ولكن زيادتها تتسبب في تشوهات للجنين فيما بعد. وكذلك الامتناع عن الخل والمياه الغازية، لما تسببه من هشاشة العظام وتآكل العظام، وهو ما يؤثر على حركة الحامل وعظام الجنين، فضلًا عن عدم الإفراط في تناول السكريات، وتناولها بصورة قليلة ومقننة.

ويضيف الناجي قائلا: يُنصح بالابتعاد عن التونة، لما تحتويه من مادة الزئبق، وكذلك الفلفل بأنواعه، والشطَّة، حيث إنها من الممكن أن تتسبب في التهابات للحامل والمرضعة، وأيضا تجنب تناول المنبهات، حيث إنها تؤثر على مدة نوم الأم والمولود أثناء فترة الرضاعة، فضلا عن الدهون، حيث إنها تؤثر في زيادة الوزن ويصعب التخلص منها بعد الولادة. 

فيما ينصح بتناول الحامل والمرضعة لكمية مناسبة دون إفراط من اللحوم الحمراء والأسماك، كذلك الحبوب الكاملة في البقوليات، حيث إنها تمثل فائدة مماثلة للحوم، كذلك الخضروات بأنواعها وأهمها البقدونس والسبانخ لما بهما من فيتامينات، كذلك الألبان بأنواعها الطبيعية، فضلا عن تناول الأطعمة المشبعة بالحديد، مثل العسل الاسود والموز والعنب والرمان والمشمش لتجنيب الطفل فقر الدم، كذلك توفير الأطعمة المشبعة بالزنك والبروتينات.

فضلا عن ضرورة شرب المياه بصورة منتظمة، لما لها من فوائد إذ تدفع إلى تسهيل الهضم وزيادة السيولة في الدم، وهو ما يؤثر بالإيجاب على الطفل ونسبة المياه في جسمه، حيث إنها تعمل على ضبط درجة حرارة الجسم، كما إنها تسهل عملية الرضاعة، بمعادل 8 إلى 10 أكواب.